الاثنين، يوليو 17، 2006

سامحك الله.. يا ناصر

جمال عبد الناصر .. سامحك الله
لا أملك إلا أن أقول هذه الكلمة مع كل غصة تقف في حلقي ومع كل قبضة تعصر في قلبي عندما أري أو أسمع أو حتى أفكر فيما يحدث هذه الأيام في لبنان وفلسطين..

أنا لم أكن يوما ناصريا أو قوميا إلى أخر هذه التصنيفات .. فأنا أصبحت أرى أن العرب لم يعد ترجى منهم فائدة، الحكومات علي الأقل، منذ أن ظهرت تصنيفات الشام والخليج والمغرب العربي ومصر وكل هذا الهراء..

فقدت الإيمان بالعرب والعروبة منذ أن شاهدت كيف يعامل الخليجيون من يفترض أنهم إخوانهم المصريون لمجرد أنهم يملكون المال والبترول .. يقولون عن مصر بلد العهر ويتقاطرون إليها في الصيف لممارسة الفحشاء.. وفعل كل ما لم يستطيعون أن يفعلوه في بلادهم ومجتمعاتهم التي تتشدق بالالتزام بينما السوس ينخر فيها، ولهذا مقال أخر.

يقولون أن المصري أصبح "كلب فلوس" وتناسوا أن المصري هو من بنى هذه البلاد والأستاذ المصري هو من علم أهلها.. فماذا كان الخليجيين سيصبحون من غير المصري..

فقدت الإيمان بالعرب والعروبة عندما رأيت أهل المغرب العربي لا يعرفون أي شيء ولا يهتمون لما يجري في مشرقه أو شماله أو جنوبه..

فقدت الإيمان بالعرب والعروبة عندما سمعت الفيصل يقول بقليل من المواربة أن حزب الله يحب أن يكون مسئولا عن أفعاله بعد ذلك، وكأن حسن نصر الله ذهب كسيرا إلى أل سعود يبكي ندما علي ما فعل.. الفيصل كان قد قال أن المقاومة الفلسطينية يجب أن تتوقف عن حمل السلاح لأنها لا تقف علي الوقوف في وجه الآلة العسكرية الإسرائيلية، بالتأكيد كان سيقول نفس الكلام لو كانت جدة هي المحتلة لأنه يبدو أن له قلبا لا يعرف معنى لحمل السلاح والمقاومة... والوطن.

فقدت الإيمان بالعرب والعروبة عندما رأيت الجنود الأمريكيين يعسكرون في قطر وما جاورها.. عندما علمت أن القوات الأمريكية أغلقت أكثر من ربع الكويت لتتمرن علي العمليات العسكرية من أجل غزو العراق.. عندما رأيت كويتيا يشير بعلامة النصر لأشاوس المارينز وهم يبدءون في احتلال العراق..

فقدت الإيمان بالعرب والعروبة من أجل الكثير من الأشياء التي لا أذكرها.. وعلي الرغم من كل ما فقدت من أجله الكثير من الإيمان ما زالت تلك الغصة في الحلق وتلك القبضة في القلب تجتاحني في اليوم ألف مرة كلما نظرت في شاشة التليفزيون وكلما قرأت الجريدة.. وكلما تصفحت شبكة الانترنت..

كل هذا لأن رجلا كان أسمه جمال عبد الناصر حلم يوما بوطن عربي كبير فعلمنا أن العرب يأتون علي رأس الأولويات.. علي رأس الضرورات .. فالعرب أولا وليأتي الطوفان.. لاأعلم في الحقيقة لو كان عبد الناصر حيا في هذا الوقت ورأي حال العرب هل كان سيكون "ناصريا و قوميا" كما أراد لنا أم كان سيغير من فكره الذي يصيبنا بألم الخناجر في القلوب في اليوم مئات المرات.

سامحك الله يا ناصر علي ما فعلت بنا وما حشوت به عقول أبائنا لينقلوه لنا حتى ولو لم يكونوا ناصريين.. سامحك الله يا ناصر علي حلم عربي العرب أثبتوا أنهم أقل منه وما زالوا يثبتون ذلك في كل لحظة.. ومع كل إثبات عربي يخترق القلب ألف سهم بسببك يا عبد الناصر..

والله أن القلب ليحزن وأن العين لتدمع وإنا لما يحدث يا لبنان وفلسطين لمحزنون

هناك 6 تعليقات:

محمد السيد يقول...

طيب وليه منحلمش حلم أكبر من كده ...

أنا شخصيا بأحلم بوطن إسلامي كبير .... أنا مؤمن إنه جاي جاي ..مفيش نقاش ...
وإنه حييجي يوم بمنتهي البساطة ...تكون الكلمة الأولي والأخيرة لينا ...لينا إحنا ....

لكن اليوم ده ...برضه بمنتهي البساطة .... محتاج جهد .... جهد كبير جدا .... وهو جاي أكيد ....

وإن مكنش في حكامنا المستسلمين دول .... أو جيلنا اللي بدأ يفوق دلوقتي .... حيكون في الأجيال اللي جاية

mora يقول...

ليه العقد والاكتئاب دا كله يا أستاذ أظن ان الاوضاع هتبقي افضل من كدا باذن الله بس احنا ننمي الامل جوانا، وكفايا اللى بنشوف حزب الله بيعمله باسرائيل دا يخلي الواحد يطير من الامل.

ثانيا ارجو ان تفرق بين سلوك الحكام وسلوك الشعوب يا احمد ومتاخدش دول بذنب دول الشعوب ملهاش ذنب فى اى مواقف سواء الوجود الامريكي فى قطر او الكويت.

وبلاش نعمل فرقة نفسية بينا وبين بعض عشان مواقف شوية هبل بيجو مصر عشان ..، ومعلهش يعني هو دا اللى بيظهر للناس فى الاعلام ان مفيش ولا بنت
فى مصر محترمة.

فى الاخر انا بحلم بوحدة اسلامية بينا كلنا وميبقاش فى فرقة بين السنة والشيعة زى ما بيحصل فى العراق، وبعدين وحدة عربية لانى بحب العرب جدا وبكره اى حد يتكلم على مسلم او عربي وحش.

Ahmoss يقول...

والله انا اضم صوتي لصوت الراجل الميت المحترم صاحب البلوج .. الحكام العرب اصلا على شاكلة شعوبهم وكلهم غير مؤمنين بالقومية العربية اساسا.
اما بالنسبة للامة الاسلامية دي .... هو الي بيحصل في العراق ده احسن دليل بيقطعوا في بعض علشان اختلاف المذاهب بس وتقوللي امة

توهة يقول...

المشكله انك لو عرفت ان عبد الناصر كان ليه دور كبير فى اللى بيحصل لمصر دلوقتى هتقول ايه منك لله ولا ايه
والله دى حاجه تزهق مفيش واحد يجى الا ويسيب وراه اسباب تخلينا نكرهه واحيانا ندعى عليه
يارب ارحمنا بقه
وياعم ةكبر دماغك وربنا يعمل اللى عايزه وسلام
كروان

غير معرف يقول...

يا شباب الامل لازم يظهر فى كل وقت طول ما ربنا خلق لينا قلوب فيها ذرة خير
ما تقولوا كمان منك لله يا ناصر صلاح الدين
ماهو كمان حب يوحدالعرب و المسلمين زى ما ناصر مصر حب يوحد العرب
العيب مش في اللى زرعوا فينا الحلم العيب فى اللى قتلوه

رباب

لا شئ و ربما كل الأشياء . يقول...

انا استغرب من الاخوان اللي يقولون سيكون هناك وطن اسلامي كبير
عجبي لاهولأ ..لم نستطع حمايه غزه ولا لبنان ولا حتي العراق ..وهولا يحلمون بضم بركسل ومدريد تحت الخلافه الاسلاميه ...هاذا ليس علي الله بعسير ..
ولكن دعونا نفكر قليل ..ياشباب ..انا لا اخفيكم ليس من محبين ناصر ولا من الذين يحلمون بوجوده الان لا
لازلت احمل لهاذا الوطن العربي الكبير الكثير من الحب ولازلت متمسك بقوميتي..لسباب..الشباب العربي من المحيط حتي الخليج ..والله مسجون لا يستطيع حمل كتاب علمي واحد ..من مين من اعداء هاذي الشعوب والا وطان ..
والله الشباب العربي قادر علي ان يبدع الشباب العربي قادر علي كل شي بس لتتوفر له ..والدليل هناك 450 الف عربي في معامل الغرب لصناعه النووي
وهاذا التخصص محرب علي العرب ..صدقوني لازال هناك كثير من الامل بالقوميه والشباب العربي ..يجب علي النهوض ..ويطالب بالوحده العربيه
يطالب بكل مايريده الشعوب العربيه ..والشعوب تريد وحده عربيه .....والكثير منهم ...........اسف علي الاطاله ولازال لدجي الكثير لقوله ولكن خوف من قول لقد اطال كثيرا..لكم مني اجمل تحيه